نبذة عن الملابس التقليدية الماليزية

الملابس التقليدية في ماليزيا

نسيج مبهر ذو صيغة اسيوية تقليدية

ان بدلات ومنسوجات ماليزيا التقليدية متنوّعة وملوّنة بشكل مذهل، من ريش الرأس القبلي وغطاء الجسم المكون من ورق الشجر الى قماش "سونغكيت" الاثري الملكي المغزول بالذهب.

منذ زمن بعيد لبس السكان الاصليون الالبسة المصنوعة من ورق الشجر والخرز، ومع قدوم الممالك القديمة صار الملوك الملاويين وحاشياتهم يلبسون المنسوجات اليدوية الفاخرة والـ"باتيك" الملاوي المصنع باتقان فائق. ومع ازدهار التجارة الاجنبية فان بدلات ومنسوجات، مثل الحرير الصيني والتنانير الهندية المنقوشه "بوليكات" والعبي العربية ذات الاكمام العريضة (الجبة)، قد بدأت بالظهور في البلاد.

 

واليوم فان ملابس تقليدية كثيرة تلبس ماليزيا مثل "باجو كبايا" الملوية و"ساري" الهندية و"تشيونغ سام" الصينية.  

 

مالاي

قبل القرن العشرين كانت النساء الملاويات ترتدين الـ"كيمبان" وهي عبارة عن تنورة طويلة مربوطة فوق الصدر. وعندما اصبح الاسلام اوسع انتشارا اصبحن يلبسن الـ "باجو كورونغ" وهو لباس اكثر حشمة. "باجو كورونغ" عبارة عن قميص طويل يصل إلى الركبتين ويًلبس مع تنورة طويلة ذات طيات على الجانبين، ويمكن ان تناسب الاقمشة التقليدية مثل الـ"سونجيت" او الـ"باتيك" وهذه الازياء التقليدية تكمّل بلبس "سيلنداغ"( شال) او "تابونغ" (وشاح الراس).

 

الثوب التقليدي للرجال هو الـ"باجو ميلايو" وهو عبارة عن ثوب طويل واسع يلبس فوق البنطال ويكمّل عادة بلف "سامبين" (قطعة قماش طويلة) حول الوسط.

 

الطراز الصيني

 

ان الـ"تشيونغسم" (اللباس الطويل) المريح الانيق التقليدي هو ايضا اختيار معاصر للسيدات. عادة له ياقة عالية وازرار عند الكتف، وشقوق على كلا أو احد الجانبين، وهو عادة يصنع من الحرير اللامع او الحرير المطرز او اي من الاقمشة الاخرى.

 

الطراز الهندي

 

الـ"ساري" هو الثوب الهندي المشهور عالمياً. يبلغ عرضه من 5-6 ياردات ويلبس مع تنورة تحتية و"تشولي" وهي (بلوزة) مكملة. ويلف حول الجسم مثل الـ"بالاو" وهو مزخرف النهايات بشكل واسع ويلقى على الكتف الايسر. وتلبس التنورة السفلى فقط اسفل او فوق الصرة ووظيفتها حمل الـ"ساري". يُصنع من أقمشة وتصاميم ولمسات مختلفة، الـ"ساري" بالفعل رائع.

 

ان الـ"سالوار كوميز" او البدلة البنجابية هي سترة طويلة تلبس مع بنطال وشال مشابه، وتشتهر به نساء شمال الهند.

 

الـ"كوترة" وهي اللباس التقليدي للرجال في المناسبات الرسمية، عبارة عن قميص طويل يصل إلى الركبة ومصنوع عادة من القطن او الخيط الكتاني.

 

"بابا نيونا"

 

يلبس الصينيون المهاجرون المتزوجون من نساء ملاويات الـ"كبايا" الانيقة والتي يمكن وصفها ببساطة بأنها أزياء تقلدية راقية التصميم.

 

أزياء يدوية الصنع ذات مهارة فائقة وباستخدام مواد نقية يجعل تطريزها المعقد منافساً لافضل اعمال الربط الفينيسي. ان الـ" pièce de résistance" تعتبر تقنية تطريز حساسة وتسمى"تيبوك لوبانغ" (عمل ثقوب). وتتضمن هذه التقنية خياطة خطوط خارجية على القماش وقص الاجزاء الداخلية. وعند اتمام العمل بصورة صحيحة تكون النتيجة عبارة عن عمل رباطي مطرز انيق على التلابيب والكفات والحاشية واللجنتان الاماميتان المثلثة والتي تلف على الورك، وتسمى بالـ"لابيك".

 

البرتغالي- الأوراسيوي

 

إنحدر هذا الطراز من المستوطنين البرتغاليين في القرن السادس عشر وتعكس الثياب الـ"ميلاكان" الأوراسيوية البرتغالية التقليدية تراثهم. يلبس الرجال السترة والبنطلون الغالب عليه اللون الاسود والاحمر مع زنار على الخصر، في حين تلبس السيدات تنانير من عدة طيات.

 

"ساراواك"

 

مع كثرة المجموعات العرقية المتنوّعة في ماليزيا، فان "ساراواك، الولاية الماليزية الاكبر، تملك الكثير من الملابس العشائرية الفريدة. ان الملابس اليدوية والاقمشة المصنعة من الاشجار والريش والخرزتعتبرموادا شائعة عند قبائل "اورانغ اولو" او القبائل المهاجرة، مستخدمين تشكيلة واسعة من التصاميم والافكارالمحلية في تصنيعهم لهذه الازياء. كما ان "سارواك" مشهورة بغزل الـ"بوا كمبا" الخاص بقبيلة "ايبان" وثوب الـ"سونغكيت" الخاص بملاويين "سارواك"، والملحقات الخرزية الملونة والمجوهرات التقليدية وزينة الرأس.

 

"ساباه"

 

كما الحال في "سارواك" فان "ساباه" ايضا تملك مجموعات عرقية متنوعة كثيرة، وكل مجموعة تزين الثياب واغطية الراس والحلي الشخصية باشكال متميزة ومشاهد ملونة تجسد قبيلتهم ومنطقتهم المحبوبة. ومع ذلك فان المجموعات التي تختلف ثقافيا وتعيش قريبا من بعضها البعض من الممكن ان يكون هناك تشابه في لباسهما التقليدي. ان القبعات البارزة واغطية الراس تتضمن الـ"كادسان دوسون" (قبعة السيدات القشية) والـ"دستر" المغزول وغطاء الراس "لوتد" للرجال حيث يشير عدد الطيات فيه الى عدد الزوجات.

 

"اورانج اسلي"

 

ان قبائل شبه جزيرة ماليزيا الـ"اورانج اسلي" التي تعيش في اعماق غابات ماليزيا تلبس ثيابا تقليدية مصنوعة من مواد طبيعية مثل لحاء الشجر مثل الـ"تيراب" وتنانير العشب والحلي تشمل ربطات راس محاكة بمهارة ونماذج معقدة صنعت من السعف.

 

Comments

Popular posts from this blog

منح مختلفة للدراسات العليا

نقطة تحول